منتديات إسلام العرب
بسم الله الرحمن الرحيم
زائرنا الكريم هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا
منتديات إسلام العرب تتمنى ان تقضي معها وفيها اوقاتا رائعة ونتمنى أن تستفسيدوا منه بما هو خير إن شاء الله
وشكرا


منتدى إسلامي عربي
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منتديات إسلام العرب ترحب بكل زوارها الكرام وتتمنى لهم قضاء أجمل الأوقات معنا بإذن المولى عز وجل

شاطر | 
 

 كيفية صلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أبشروا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير إلى الله
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 23
الموقع : islamarab.algeriaforum.net

مُساهمةموضوع: كيفية صلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أبشروا   الثلاثاء 7 يونيو - 12:36

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونسغرفه ةنستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له،وأسهذ أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
لعلنا اليوم في نمر بأصعب مراحل دنيانا فبعدما كان العرب متفقين متآخين ومتعاونين أصبحوا متضادين متقاتلين إلى غير ذلك وهذا يعود إلى عدة أسباب من ضمنها الصلاة فبعدما كان الناس يصلون صلاة واحدة كأنك ترى شخصا واحدا يصلي أصبح كل شخص يصلي كما أراد وبعدما طبقنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم :
(صلوا كما رأيتموني أصلي) رواه البخاري.
فجئتكم اليوم إخواني في الله بكيفية صلاة أفضل خلق الله حسب أحد الكتب الكتاب والسنة ولنبدأ على بركة الله:
1-يسبغ الوضوء وهو أن يتوضأ كما أمره الله عملا بقوله سبحانه من قائلSadيأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين...) وقول النبي صلى الله عليه وسلمSadلا تقبل صلاة من غير طهور)
2-يتوجه المصلي إلى القبلة وهي الكعبة أينما كان بجميع بدنه قاصدا بقلبه فعل الصلاة التي يريدها من فريضة أو نافلة، ولا ينطق بالنية، لأن النطق باللسان غير مشروع، لكون النبي صلى الله عليه وسلم لم ينطق بالنية ولا أصحابه رضي الله عنهم ويسن أن يجعل له سترة يصلي إليها إن كان إماما أو منفردا، لأمر النبي صلى الله عليه وسلمبذلك.
3-يكبر تكبيرة الإحرام قائلا(الله أكبر) ناظرا ببصره إلى محل السجود.
4-يرفع يديه عند التكبير إلى حذو منكبيه أو حيا أذنيه.
5-يضع يديه على صدره اليمنى على كفه اليسرى. لورود ذلك من حديث وائل إبن حجر وقبيصة بن هلب الطائي عن أبيه رضي الله عنهما.
6- يسن أن يقرأ دعاء الإستفتاح وهو: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم إغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد).
وإن شاء قال بدلا من ذلكSadسبحانك اللهم وبحمدك وتبارك إسمك وتعالى جدًٍك ولا إله غيرك) ثم يقول (أعوذ بالله العلي العظيم من الشيطان الرجيم، بسم اللحه الرحمن الرحيم).
ويقرأ سورة الفاتحة لقوله صلى الله عليه وسلمSadلا صلاة لمن لم يقرأبفاتحة الكاتاب). ويقول بعدها (آمين). جهرا في الصلاة الجهرية ثم يقرأ ما تيسر من القرآن.
7-يركع مكبرا رافعا يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه جاعلا رأسه حيال ظهره واضعا يديه على ركبتيه مفرقا أصابعه ويطمئن في ركوعه ويقولSadسبحان ربي العظيم )، والأفضل أن يكررها ثلاثا أ, أ:ثر، ويستحب أن يقول مع ذلك (سبحانك الله ربنا وبحمدك اللهم إغفر لي).
8-يرفع رأسه من الركوع،رافعا يديه إلى حذو منكبيه أو أذنيه قائلاSadسمع الله لمن احمده)، إن كان إماما أو منفردا، ويقول بعد قيامهSadربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السماوات والأرض وملء ما بينها ، وملء ما شئت من شيء بعد).
و إن زاد بعد ذلك (أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي اما منعت، ولا ينفع ذا المجد منك الجد)، فهو حسن، لأن 1لك قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث الصحيحة.
أما إذا كان مأموما فإنه يقول عند الرفع (ربنا ولك الحمد) إلى أخر ما تقدم.
ويستحب أن يضع كل منهم يديه على صدره، كما فعل في قيامه قبل الركوع، وذلك لثبوت ما دل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث وائبل إبن حجر، وسهل بن سعد رضي الله عنهما.
9-يسجد مكبرا واضعا ركبتيه قبل يديه إذا تيسر ذلك، فإن شق عليه قدم يديه قبل ركبتيه، مستقبلا بأصابع رجليه ويديه القبلة، ضاما أصابع يديه. ويكون على أعضائه السبعة، الجبهة والأنف واليدين والركبتين، وبطون أصابع الرجلين ويقول Sadسبحان ربي الأعلى) ويكرر ذلك ثلاثا أو أكثر.
ويستحب أن بيقول مع ذلك: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك..اللهم إغفر لي). ويكثر من الدعاء لقوله صلى الله عليه وسلمSadأما الركوع فعظموا افيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم). وقوله أيضا صلى الله عليه وسلاSadأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء). رواهما مسلم في صحيحه. ويسأل ربه له ولغيره من المسلمين من خير الدنيا والآخرة سواء أكنت الصلاة فرضا أ/ نفلا، ويجافى عضديه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه ويرفع ذراعيه عن الأرض لقول النبي صلى الله عليه وسلمSadوإعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط الكلب).
10-يرفع رأسه مكبرا ويفرش رجله اليسرى يجلس عليها ورجله اليمنى ينصبها ويضع يديه على فخذيه و ركبتيه ويقول Sadربي إغفر لي ، ربي إفر لي ، ربي إفر لي ، اللهم إفر لي وإرحمني وأرزقني وعافني وأهدني وأجبرني). ويطمئن في هذا الجلوس حتى يرجلع كل فقار إلى مكانه كإعتداله بعد الركوع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطيل إعتداله بعد الركوع وبين السجدتين.
11- يسجد السجدة الثانية مكبرا، ويفعل كما فعل في السجدة الأولى.
12-يرفع رأسه مكبرا، ويجلس جلسة خفيفة مثل جلوسه بين السجدتين وتسمى جلسة الإستراحة زوهي مستحبة في أصح قولي العلماء، وإن تركها فلا حرج، وليس فيها ذكر ولا دعاء ثم ينهض قائما إلى الركعة الثانية معتمدا على ركبتيه إن تيسر ذلك، وإن لشق إعتمد على الأرض ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر له من القرآن بعد الفاتحة. ثم يفعل كما فعل في الركعة الأولى ولا يجوز للمأموم مسابقة الإمام لأن النبي صلى الله عليه وسلم حذر أمته من ذلم.
وتكره موافقتة للإمام و السنة له أن تكون أفعالغ بعد إمامه من دون تراخ وبعد إنقطاع صوته لقول النبي صلى الله عليه وسلمSadإنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه، فإذا كبر فكبروا وإذا رفع فركعوا وإذا قال سمع لمن حمده قفقولوا ربنا ولك الحمدفإذا سجد فأسجدوا).الحديث متفق عليه.
13-إذا كاتنت الصلاة ثنائة أي ركعتين كصلاة الفجر والجمعة والعيدين جلس بعد رفعه من السجدة الثانية ناصبا رجاه اليمنى مفترشا على رجله اليسرى واضعا يده اليمنى على فخذه اليمنى قابضا أصباعه كلها إلا السبابة فيشير بها إلى التوحيد، وإن قبض الخنصر والبنصر من يده وحلق إبهمامها مع الوسطى وأشار بالسبابة قفحسن لثبوت الصفتين عن النبي صلى الله عليه وسلم.
والأفضل أن يفعل هذا تارة وهذا تارة ويضع يده اليسرى على فخذه اليسرى وركبته ثم يقرأ التشهد في هذا الجلوس وهو (التحيات لله والصلوات واليبات لله،السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله) ويقول بعد ذلك(اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صبلسيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ).
ويستعيذ بالله من أربع فيقولSadاللهم إني أعوذ عذاب جهنم ومن عذاب القبر وفنتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال).
ثم يدعوا بما شاء من خير الدنيا والآخرة وإذا دعا لوالديه أو غيرهما من المسليمين فلا بأس سواء أكنت الصلاة فريضة أم نافلة ثم يسلم عن يمينه وشماله قائلا Sadالسلام عيليكم ورحمة الله وبركاته... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
14-وإن كانت الصلاة ثلاثية كالمغرب أو رباعية كالظهر و العصر والعشاء قرأ التشهد المذكور آنفا مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ينهض قائما معتمدا على ركبتيه رافعا يديه نحو منكبيه قائلا (الله أكبر) ريضعهما أي يديه على صدره كما تقدم ويقرأ الفاتخحة فقط.
و إن قرأ في الثالثة الرابعة من الظهر في بعض الأحيان زايجة عن الفاتحة فلا بأس لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسالم من حديث أبي سعيد رضي الله عنه ثم يتشهد بعد الثالثة من المغرب وبعد الرابعة من الظهر والعصر والعشاء ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال. ويكثر الدعاء ومن ذلكSadاللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) كما تقدم ذلك في الصلاة الثنائية. لكن يكون في هذا الجلوس متوركا واضعا رجله اليسرى تحت رجله اليمنى ومقعدته على الأرض ناصبا رجله اليمنى لحديث أبي حميد الساعدي في ذلك ثم يسلم عن يمينه وشماله قائلا (السلام عليكم ورحة الله وبركاته...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).



تمت
وصلى الله وسلم على نبينا
محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه
وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين

إذا عاد المجتمع العربي إلى ماكان عليه سابقا حتما سيعود المجد للإسلام بالرغم مما نشاهده من أحداث في مصر وليبيا وتونس واليمن والعراق وفلسطين وغيرها من الدول المستعمرة العربية المسلمة
فنحن ندعوا لهم ولو فتح يفتح باب الجهاد لترانا أول المجاهدين في سبيل الله
اللهم فك أسرهم ولم شملهم يا أرحم الراحمين يا رب العالمين


لا تنسونا
من دعائكم جزاكم الله الخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




التــــــــــــــوقـــــــــــيـــــع:









[center]




[b][size=21][/size][/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamarab.algeriaforum.net
 
كيفية صلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أبشروا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إسلام العرب :: القسم العام :: منتدى الإسلام-
انتقل الى: